اعرفي - حواء / تربية الأطفال / كيف توجهى طفلك دون عقاب؟

كيف توجهى طفلك دون عقاب؟

كيف توجهى طفلك دون عقاب ؟

كيف توجهى طفلك دون عقاب ؟

توجيه الطفل و تربيته و تأديبه كلها مسميات واحدة و هى معناها تعليم الطفل ضبط سلوكه و غالباً يلجأ الأهل لضرب الأطفال أو إبعادهم بنظام time out أو عقابه بأى طريقة من الطرق و لكن أثبتت الدراسات أن أكثر الطرق فعالية هى التربية الإيجابية التى تعتمد على معاملتهم  بحب و احترام لأن العنف و العزلة قد يولدوا مشاعر كثيرة لطفلك تشكل شخصية غير سوية ، اعرفى معنا أضرار العقاب و التربية السلبية و كيفية توجيه طفلك دون عقاب

* يجب على الأهل تعلم السيطرة على النفس عند التعامل مع الطفل لأن الطفل يقلد ما يراه .

    * لا تلجأى لطرق العزل  “time out”التى ثبت مؤخراً مدى سلبيتها و جعلها الطفل يعانى من التوتر و الترقب و الإكتئاب و نوبات من الهياج على المدى الطويل فهى تشبه لحد كبير الحبس الإنفرادى للمسجونين .

*و بدلاً من العقاب و العزل يمكنك اتباع طرق إيجابية مثل :

ـ إذا كسرطفل لعبة و هو يحاول استكشافها لا تضربيه بل وجهيه لكيفية استكشاف اللعبة بشكل صحيح و تعليمه طلب المساعدة حين يستعصى عليه شىء .

كيف توجهى طفلك دون عقاب ؟

كيف توجهى طفلك دون عقاب ؟

ـ إذا اصدر الطفل ألفاظ لا تليق وضحى له فمه قد اتسخ و يجب غسله و قومى بالذهاب لغسله فمه بدون تهريج أو كلام.

ـ إذا كان الطفل دائماً ما يستكشف أشياء مؤذية  يمكنك إبعادها عنه و توجيهه فقد يكون لديه فضول و شغف للإستكشاف ،اعطيه مجموعة أنشطة مفيدة ليخرج مواهبه فيها و تكون متماشية مع تفضيلاته .

*تذكرى دائماً ان توجهيه و أنتى تنظرين لعينيه أو تضعى يديك على كتفه لإشعاره بالحنان و الطمأنينة و اذكرى له أسباب السلوكيات التى تحدديها له حتى يفهم .