اعرفي - حواء / اسلوب حياه / شروط الدعاء إلي الله

شروط الدعاء إلي الله

شروط الدعاء إلي الله235191

الدعاء هي الصلة بين العبد و ربه، فقد يستخدم الإنسان الدعاء ليتواصل مع الله بما يريده في الأخرة و الدنيا، ومثل ما أكرمنا الله بالدعاء له و السماع إلينا فقد يحرم العبد منه إذا كثرت ذنوبه ويبخل بالدعاء إلى ربه، ولكن الله موجود بكل وقت وبكل مكان يحب أن يسمع أصوات دعائنا، وقال الله تعالى : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) [غافر:60]، فأن الله يحب دائما سماع صوتنا فى الدعاء ويحب العبد اللحوح في الدعاء لذلك هناك بعض الشروط التي تقبل بها دعوة العبد إلي ربه.

  • شروط الدعاء:

  1. اليقين بالله والثقة في الله وحده بأنه سوف يستجاب ويجب أن يكون اليقين من داخلك مصدق بدعواتك وإستجابة الله سبحانه وتعالى.
  2. أن لا يضع وسيط بينه و بين الله من البشر مثل ( لجل خاطر سيدنا محمد)، فالدعاء مباشرة إلى الله أفضل و أصح.
  3. أن تكون عملك و مأكلك و شربك حلال، حتي يصل الدعاء لله، فأن غير ذلك فلا يقبل الله دعاء من أحد بداخله حقد أو خبث أو يأكل أكل حرام وعمله حرام.
  4. لكن الله يقبل التوبة و الغفران مع عدم المداومة على الحرام.
  5. عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أيها الناسُ ! إنَّ اللهَ طيِّبٌ لا يقبلُ إلا طيِّبًا،…، ثم ذكر الرجلَ يطيلُ السَّفرَ . أشعثَ أغبَرَ. يمدُّ يدَيه إلى السماءِ. يا ربِّ! يا ربِّ! ومطعمُه حرامٌ، ومشربُه حرامٌ، وملبَسُه حرامٌ، وغُذِيَ بالحرام. فأَنَّى يُستجابُ لذلك؟) [صحيح مسلم].
  6. عدم طلب شيئ مستحيل حدوثة أو يكون خارج الطبيعة مثل الدعاء بأن تكون شيئ أخر غير أنك تكون إنسان، أو أن تستمر على قيد الحياة.
  • كيف تدعي الله في كل وقت:

  1. نبدا بالحمد والثناء على الله والصلاة على سيدنا محمد مثل ذلك ( بسم الله والحمدلله والصلاة و السلام على رسول الله أستغفرك ربي و أتوب إليك).
  2. وعند الإنتهاء من الدعاء نختم بنفس ما بدأنا به وهو الحمد و الثناء على الله و الصلاه على سيدنا محمد.
  3. اليقين بالله.
  4. دعاء الله في كل وقت و حين.
  5. يكون قلبك صافي.
  6. تدعو الله بأى لغة مع الإنتباه أنك تتحدث إلى الله، ولا يشترط السجع في الدعاء.
  7. التأني و الصبر إذا تأخر الإستجابة.
  8. الإلحاح في الدعاء في كل صلاة.
  9. الخشوع إلى الله و الدعاء من قلبك بصدق.
  10. تدعي لذاتك ثم تدعي لغيرك.
  11. عدم الدعاء على أحد بشيئ مؤذي و لكن يكفيك قول حسبي الله و نعم الوكيل.
  12. الدعاء بأسماء الله الحسني مثل : يا رزاق أرزقني، يا غفار أغفرلي، وهكذا.

اترك رد