اعرفي - حواء / حمل وولادة / كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

المرأة في فترة الحمل التي تحتاج لعناية خاصة في مجالات عدة فالتغيرات الهرمونية اثناء الحمل تجعل اللثة والأسنان أكثر عرضة للبكتيريا والالتهابات لذلك من المهم جدا ان تعتني المرأة الحامل بصحة فمها وأسنانها خلال هذه الفترة وان تنخرط في برنامج صحي خاص بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل .

كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

اليكى عزيزتى الحامل مجموعة من النصائح التى من شأنها أن تجنبك مشاكل  الأسنان :

بالطبع ليس الحمل هو ما يؤثر على سلامة الأسنان لأن الطفل يأخذ حاجته من الكالسيوم من دم الأم وليس من أسنانها بل قلة الاهتمام بالأسنان هي التي تؤذيها لذلك لابد أن تحرص الأم على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم وخاصة في أشهر الحمل الأولى حيث يبدأ الجنين بتكوين أسنانه في الأسبوع السادس من الحمل.

– التغذية السليمة والمتوازنة هي من أهم الشروط لحمل سليم وأسنان سليمة احرصي على تناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية من لحوم وحبوب وفاكهة وخضار ومشتقات الألبان والخبز وابتعدي عن الأغذية الجاهزة والوجبات السريعة لتجنب حدوث تسوس أو مشاكل في الأسنان .
كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

كيف تعتنين بأسنانك أثناء الحمل

 

– من الأفضل أن تقوم السيدة الحامل بعناية مضاعفة بأسنانها أثناء الحمل بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة بواسطة معجون‬ ‫يحتوي على الفلوريد وفرشاة ذات شعيرات متوسطة الصلابة مع مراعاة‬ ‫استعمال خيط الأسنان لتنظيف الفراغات الضيقة التي يصعب الوصول إليها‬ ‫بالفرشاة كما أن استعمال جل الفلورايد مرة واحدة أسبوعيا يعمل على‬ ‫تقوية مينا الأسنان .
– إذا  كنت سيدتي تعانين من الغثيان المستمر فالقيء باستمرار يؤدي الى تآكل طبقة المينا الصلبه مما يؤدي الى تسوس الأسنان فلذلك يجب عليك ان تعادلي الوسط الحامضي المتكون بعد القيء وذلك باستخدام محاليل الفلوريد أوالمضمضه المستمره بالماء الدافئ وعدم تفريش الأسنان بعد القيء مباشرة.