اعرفي - حواء / اسلوب حياه / هل توجد خطورة من ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

هل توجد خطورة من ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

البعض يقول بان الرياضة فى رمضان مفيدة و تعمل على إذابة الدهون و التخلص من تاسعرات الزائدة و البعض الآخر يحذر و يشدد على عدم ممارسة الرياضة للصائم خلال النهار فما هى حقيقة الأمر و هل توجد خطورة من ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

هل توجد  خطورة من ممارسة  الرياضة أثناء الصيام؟

هل توجد خطورة من ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

 الرياضة مهمة للبدن و تنشط الدورة الدموية و تعمل على إذابة الدهون و تحسن الروح المعنوية للإنسان و لكن بالنسبة للصائم هناك محاذير فالصائم يجب عليه عدم القيام بنشاط بدنى مرهق قبل الإفطار حتى يتجنب فقدان السوائل بالجسم و احتراق الجلوكوز الموجود بالدم مما يؤثر على وظائف الكلى التى تتأثر بشكل كبير و مباشر من نقص السوائل ويقل السكر بالدم نتيجة لنقص الجلوكوز.

لهذا ينصح بممارسة رياضة خفيفة مثل الأيروبكس و التمارين السويدية فهى تزيد من مرونة الجسم و لاتنقص السوائل الموجودة به لانها لاتسبب التعرق الشديد كباقى الرياضات الأخرى مثل الجرى و المشى السريع

ويراعى أن تكون التمارين قبل الإفطار بساعة على أن ينهيها الصائم بتمارين إسترخاء و هى حركات بسيطة للجسم و الرقبة و الأطراف تساعد على عودة الجسم لطبيعته و أن يحرص الصائم على عدم بذل الجهد بعدها و الجلوس لإنتظار ميعاد الإفطار.

أما بالنسبة للتمارين  بعد الإفطار يفضل بعد الإفطار بساعتين  يهضم الجسم  الطعام و يأخذ ما يحتاجه من طاقة لتساعده فى ممارسة التمارين الرياضية 

هل توجد خطورة من ممارسة  الرياضة أثناء الصيام؟

هل توجد خطورة من ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

أما عن نوعية التمارين الرياضية بعد الإفطار يمكن ممارسة الجرى او المشى السريع  أو رياضة نط الحبل