اعرفي - حواء / أرشيف الوسم : عبادات

أرشيف الوسم : عبادات

العبادات في شهر رمضان المبارك

شهر رمضان هو الشهر الكريم الذيي يعتبر فرصة لكل المسلمون للتقرب من الله سبحانه وتعالى وذلك بالإكثار من العبادات والدعاء والإستغفار والتسبيح، ومن أكثر العبادات التي يقوم بها المسلم في ... أكمل القراءة »

ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان

ايام قليلة تفصلنا عن ليلة النصف من شعبان ، هذه الليلة المباركة التي ورد فيها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال   “يطلع الله إلى جميع خلقه ... أكمل القراءة »

شهر شعبان

شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله ..

يوم واحد يفصلنا عن بداية شهر شعبان بنفحاته العظيمة ، فشهر شعبان شهر مبارك  عظمَّه رسول الله صلى الله عليه وسلم فحري بنا أن نعظمه وأن نكثر من العبادة والاستغفار ... أكمل القراءة »

الإسراء والمعراج

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ

﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) أراد الله عز وجل أن يسري عن  النبي صلى ... أكمل القراءة »

شهر رجب

ماذا تعرف عن شهر رجب؟

شهر رجب هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الحرم التي قال الله عز وجل فيها: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ ... أكمل القراءة »

أعظم أسماء الله

أعظم أسماء الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن لله تسعة وتسعين اسماً مائةً إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة ” وأحصاها تعني : حفظها وآمن بها ودعا الله بها ... أكمل القراءة »

حق الجار في الإسلام

حقوق الجار في الإسلام

يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من يجاور في السكن ، لكن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق ووسائل المواصلات  ومقعد الدراسة،… وغير ... أكمل القراءة »

الطريق إلى صلاح القلب

الطريق إلى إصلاح القلوب

القلب هو الذي يتولى توجيه الجوارح  فعن أبي هريرة  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ... أكمل القراءة »

كيف نربي أبنائنا ؟

كيف نربي أطفالنا في ظل الإسلام ؟

تطلب تربية الأطفال وفق تعاليم الإسلام وجود القدوة المثلى وقد تمثلت القدوة في التربية الإسلامية في شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي نقل لإصحابه والتابعين له الأخلاق التي ... أكمل القراءة »

مكانة المرأة في الإسلام

مكانة المرأة في الإسلام

أعطى الإسلام المرأة حقها  و أتي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ليعطي  للمرأة مكانتها ،  فإذا به –صلى الله عليه وسلم- يبايع النساء بيعة مستقلة عن الرجال وتتنزل أيات ... أكمل القراءة »

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

‘أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ وَقُرْءانَ ٱلْفَجْرِ إِنَّ قُرْءانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء:78 وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ... أكمل القراءة »

سجود السهو في الصلاة

سجود السهو في الصلاة

أثناء الصلاة كثيراً ما يتشتت تركيز البعض منا فيسهو عن عدد الركعات التي قام بأدائها هل أتم الصلاة بشكل صحيح  أو عدد الركعات كانت أقل أو أكثر ومن رحمة الله ... أكمل القراءة »

الحياء في الإسلام

الحياء في الإسلام

الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ،ومنبع كل فضيلة والحياء يدفع صاحبه إلى القول الحسن والفعل الطيب .ويعتبر أحد علامات صلاح الإنسان ويعرف الحياء في العقيدة بأنه : خلق يكف العبد ... أكمل القراءة »

كيف عامل الرسول الأسرى ؟كيف عامل الرسول الأسرى ؟

كيف عامل الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرى؟

بعد أن إنتهت غزوة بدر ولما دخل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة استشار عليه السلام أصحابه فيما يفعل بالأسرى فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله ... أكمل القراءة »

الصلاة في الإسلام

الصلاة في الإسلام

الصلاة هي عماد الدين وتجب المحافظة عليها وتأديتها في أوقاتها  قال الله تعالى :”حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى “”البقرة :238 ” وقال تعالى :”فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا ... أكمل القراءة »

فضل السلام في الإسلام

فضل إفشاء السلام في الإسلام

قال الله تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ” “النور :27 ” . وقال تعالى ” فإذا دخلتم بيوتاً ... أكمل القراءة »

فضل قيام الليل

فضل قيام الليل في الإسلام

قال الله تعالى :”وَمِنَ الليلِ فَتَهَجد به نافلة لك ،عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً “”الإسراء :79 “.وقال تعالى :”تتجافى جنوبهم عن المضاجع “”السجدة :16 “، وقال تعالى :”كانوا قليلاً ... أكمل القراءة »

تحريم الإسلام للغيبة والأمر بحفظ اللسان

تحريم الإسلام للغيبة والأمر بحفظ اللسان

ينبغي لكل إنسان أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاماً فيه خير وإذا أستوى الكلام وتركه ،فالأفضل الإمساك عن الكلام ،لأنه قد يؤدي إلى  تحول الكلام المباح إلى حرام ... أكمل القراءة »