اعرفي - حواء / أرشيف الوسم : عبادات المرأة المسلمة

أرشيف الوسم : عبادات المرأة المسلمة

أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة”هند بنت أبي أمية المخزومية”  واسمها بالكامل “هند بنت أبي أميةبن حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرةبن كعب”  إحدى ... أكمل القراءة »

أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضى الله عنها

أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضى الله عنها

هى حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبدالله بن قُرط بن عدي بن كعب  وهي الرابعة في ترتيب زوجات الرسول عليه الصلاة و السلام ... أكمل القراءة »

السيدة عائشة رضى الله عنها

السيدة عائشة رضى الله عنها

اليوم نذكر لك أختى المسلمة سيرة حياة السيدة عائشة رضى الله عنها لعلك تستفيدى منها و تتعرفى على سير الصحابة  وآل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم . ... أكمل القراءة »

كيفية المواظبة على قراءة القرآن يومياً

كيفية المواظبة على قراءة القرآن يومياً؟

لعل الإقبال على قراءة القرآن فى شهر رمضان من السمات المميزة لهذا الشهر الكريم فنحن نحرص كل الحرص على ختم القرآن مرة على الأقل و بعد انتهاء الشهر تقل قراءتنا ... أكمل القراءة »

أحكام تزين المراة المسلمة

أحكام تزين المرأة المسلمة

فطر الله تعالى المرأة على حب التزين و التطيب فنرى الطفلة الصغيرة تلبس من حلى والدتها و تتعطر بعطرها و و قد فطرها الله على ذلك لتسر به نفس زوجها ... أكمل القراءة »

دعاء ختم القرآن فى رمضان

اللهم أرحمنى بالقرءان واجعله لى إماماً ونوراً وهدى ورحمة اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة  . اللهم أصلح ... أكمل القراءة »

شهر شعبان

شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله ..

يوم واحد يفصلنا عن بداية شهر شعبان بنفحاته العظيمة ، فشهر شعبان شهر مبارك  عظمَّه رسول الله صلى الله عليه وسلم فحري بنا أن نعظمه وأن نكثر من العبادة والاستغفار ... أكمل القراءة »

الإسراء والمعراج

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ

﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) أراد الله عز وجل أن يسري عن  النبي صلى ... أكمل القراءة »

شهر رجب

ماذا تعرف عن شهر رجب؟

شهر رجب هو الشهر السابع من شهور السنة الهجرية وهو أحد الأشهر الحرم التي قال الله عز وجل فيها: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ ... أكمل القراءة »

حق الجار في الإسلام

حقوق الجار في الإسلام

يظن بعض الناس أن الجار هو فقط من يجاور في السكن ، لكن هناك صورًا أخرى تدخل في مفهوم الجوار، فهناك الجار في العمل، والسوق ووسائل المواصلات  ومقعد الدراسة،… وغير ... أكمل القراءة »

الطريق إلى صلاح القلب

الطريق إلى إصلاح القلوب

القلب هو الذي يتولى توجيه الجوارح  فعن أبي هريرة  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ... أكمل القراءة »

كيف نربي أبنائنا ؟

كيف نربي أطفالنا في ظل الإسلام ؟

تطلب تربية الأطفال وفق تعاليم الإسلام وجود القدوة المثلى وقد تمثلت القدوة في التربية الإسلامية في شخصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي نقل لإصحابه والتابعين له الأخلاق التي ... أكمل القراءة »

الإبتلاء بالخير والنعم

الإبتلاء بالخير والنعم

لا يكون إبتلاء الإنسان في الدنيا بالشدائد والمحن فقط ولكن بالخير والنعمة أيضاَ التي يمنحها له الله عز وجل قال سبحانه: ( وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)(الأعراف: من الآية168) وقال تعالى: ... أكمل القراءة »

مكانة المرأة في الإسلام

مكانة المرأة في الإسلام

أعطى الإسلام المرأة حقها  و أتي رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ليعطي  للمرأة مكانتها ،  فإذا به –صلى الله عليه وسلم- يبايع النساء بيعة مستقلة عن الرجال وتتنزل أيات ... أكمل القراءة »

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

‘أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ وَقُرْءانَ ٱلْفَجْرِ إِنَّ قُرْءانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} [الإسراء:78 وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ... أكمل القراءة »

الحياء في الإسلام

الحياء في الإسلام

الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ،ومنبع كل فضيلة والحياء يدفع صاحبه إلى القول الحسن والفعل الطيب .ويعتبر أحد علامات صلاح الإنسان ويعرف الحياء في العقيدة بأنه : خلق يكف العبد ... أكمل القراءة »

كيف عامل الرسول الأسرى ؟كيف عامل الرسول الأسرى ؟

كيف عامل الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرى؟

بعد أن إنتهت غزوة بدر ولما دخل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة استشار عليه السلام أصحابه فيما يفعل بالأسرى فقال عمر بن الخطاب يا رسول الله ... أكمل القراءة »

الصلاة في الإسلام

الصلاة في الإسلام

الصلاة هي عماد الدين وتجب المحافظة عليها وتأديتها في أوقاتها  قال الله تعالى :”حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى “”البقرة :238 ” وقال تعالى :”فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا ... أكمل القراءة »